منوعات معلوماتية

اقدم حضارة في العالم: الحقائق والأسرار التي تكشفها الآثار

المقدمة:

تعرف على اقدم حضارة في العالم

اقدم حضارة في العالم هي حضارة بلاد ما بين النهرين، التي تقع بين نهري دجلة والفرات في الشرق الأوسط. هذه الحضارة ظهرت في الألفية الرابعة قبل الميلاد، وتعد أول حضارة ظهرت في تاريخ البشرية.

في هذا المقال، سنتحدث معكم في موقع وثائقيه عن مميزات هذه الحضارة، والشعوب التي ساهمت في بنائها، والإنجازات التي حققتها، والتأثيرات التي تركتها على الحضارات اللاحقة.

مميزات حضارة بلاد ما بين النهرين

حضارة بلاد ما بين النهرين تتميز بعدة جوانب، منها:

الزراعة:

بلاد ما بين النهرين تشتهر بخصوبة أراضيها، التي تستفيد من تغذية النهرين والسيول الموسمية. السكان استخدموا أساليب متطورة لحفظ الماء وتوزيعه على الحقول، كما ابتكروا أدوات زراعية مثل المحراث والجرار. كما زرعوا محاصيل متنوعة، مثل القمح والشعير والخضروات والفواكه والنخيل.

المدن

بلاد ما بين النهرين تعد أول منطقة شهدت نشوء المدن، التي كانت مراكز للسكان والإدارة والدين والثقافة. المدن كانت محصنة بأسوار وأبراج، وكانت تضم مبانٍ عامة مثل المعابد والقصور والأسواق والمكتبات. من أشهر المدن في بلاد ما بين النهرين: أوروك، وأور، وبابل، وآشور، ونينوى.

الكتابة

بلاد ما بين النهرين تعد أول منطقة اخترعت الكتابة، التي كانت ضرورية لتسجيل المعاملات والقوانين والأحداث التاريخية. الكتابة كانت على شكل رموز مسمارية، تستخدم إبرة للضغط على لوحات طينية رطبة. هذه اللوحات كانت تجف في الشمس أو تُحَّرَق في الأفران للحفاظ عليها. هذه الكتابة تستخدم أكثر من 600 رمز للإشارة إلى المفردات والأصوات.

الفن

بلاد ما بين النهرين تعد أول منطقة أبدعت في الفن، التي استخدمت مواد مختلفة مثل الطين والحجر والبرونز والذهب والفضة. الفن كان يعبر عن الحياة اليومية والمعتقدات الدينية والمجد السياسي. من أشكال الفن في بلاد ما بين النهرين: التماثيل والنقوش والمجوهرات والأواني والأقنعة والموسيقى.

الشعوب التي ساهمت في بناء حضارة بلاد ما بين النهرين

حضارة بلاد ما بين النهرين لم تكن حضارة واحدة، بل كانت مجموعة من الحضارات التي تعاقبت على حكم المنطقة، وتأثرت ببعضها البعض. من أهم هذه الحضارات:

السومريون

هم أول شعب استوطن بلاد ما بين النهرين، وأسسوا المملكة السومرية في الألفية الرابعة قبل الميلاد. هم مخترعو الكتابة المسمارية، والرياضيات، والفلك، والطب، والقانون. وهم أول من ابتكروا عجلة السيارة، والساعة، والخرائط. هم أول من عبدوا آلهة متعددة، وأول من أقاموا مدارس لتعليم الكتابة.

الأكاديون

هم شعب سامي اجتاح بلاد ما بين النهرين في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وأسسوا المملكة الأكدية. هم أول من أنشأوا إمبراطورية في التاريخ، تحت قيادة سرجون الأكدي. وهم أول من استخدموا البرونز في صناعة الأسلحة والآلات. هم أول من نشروا اللغة الأكدية، التي كانت لغة التجارة والدبلوماسية في المنطقة.

البابليون

هم شعب سامي خلفوا الأكاديين في حكم بلاد ما بين النهرين في الألفية الثانية قبل الميلاد، وأسسوا المملكة البابلية. وهم أشهروا بحامورابي، الملك الذي أصدر أول مجموعة من القوانين المكتوبة في التاريخ، تُعرف باسم قانون حامورابي. هم أول من بنوا حدائق بابل المعلقة، إحدى عجائب الدنيا السبع. هم أول من اخترعوا نظام التقويم المستخدم حتى يومنا هذا.

الآشوريون

هم شعب سامي نشأ في شمال بلاد ما بين النهرين في الألفية الثانية قبل الميلاد، وأسسوا المملكة الآشورية. هم أشهروا بقوتهم العسكرية وقسوتهم على الشعوب التي غزوها. وهم أول من استخدموا الحديد في صناعة الأسلحة والدروع. هم أول من ابتكروا الحصار والمنجنيق والمدرعات. هم أول من أنشأوا مكتبات عامة، مثل مكتبة آشوربانيبال، التي تحتوي على آلاف اللوحات المسمارية.

الكلدانيون

هم شعب سامي نزلوا إلى جنوب بلاد ما بين النهرين في الألفية الأولى قبل الميلاد، وأسسوا المملكة الكلدانية. وهم أشهروا بنبوخذ نصر، الملك الذي أعاد بناء بابل وجعلها عاصمة لإمبراطورية كلدانية. هم أول من اهتموا بالفلك والتنجيم، وأول من رسموا خريطة للسماء والنجوم. هم أول من اخترعوا المجسات، التي تستخدم لقياس زوايا الأجرام السماوية.

الإنجازات التي حققتها حضارة بلاد ما بين النهرين

حضارة بلاد ما بين النهرين حققت إنجازات عظيمة في مختلف المجالات، منها:

الرياضيات

حضارة بلاد ما بين النهرين اخترعت نظام العد الستيني، الذي يستخدم حتى يومنا هذا في قياس الزمن والزوايا. كما اخترعت عدة مفاهيم رياضية، مثل الجبر والهندسة والأعداد الأولية والكسور والجذور التربيعية.

الطب

حضارة بلاد ما بين النهرين اكتشفت عدة أمراض وأعراضها وعلاجاتها، مثل الجذام والحصبة والجدري والسُّحَّى. كما ابتكرت عدة طرق للجراحة والطبابة، مثل التخدير والخياطة والحجامة والطب المغذِّى.

الفلك

حضارة بلاد ما بين النهرين درست حركة الشمس والقمر والكواكب والنجوم، وأطلقت على كثير منها أسماء تستخدم حتى يومنا هذا. كما اخترعت عدة آلات فلكية، مثل المجسات والزِّلاَّجَاتِ (astrolabes) والطُّلاَّلاَتِ (sundials). كما اكتشفت عدة ظواهر فلكية، مثل الأقمار الصناعية والكسوف والخسوف والأبراج والأنواء.

القانون

حضارة بلاد ما بين النهرين وضعت عدة مجموعات من القوانين المكتوبة، التي تنظم الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. أشهر هذه القوانين هو قانون حامورابي، الذي يحتوي على 282 بندًا، تتضمن العقوبات والغرامات والتعويضات. هذا القانون يقوم على مبدأ “القصاص أو الجزاء من جنس العمل”.

التأثيرات التي تركتها حضارة بلاد ما بين النهرين على الحضارات اللاحقة

حضارة بلاد ما بين النهرين تركت تأثيرات كبيرة على الحضارات اللاحقة، منها:

الحضارة المصرية

حضارة بلاد ما بين النهرين تأثرت بالحضارة المصرية في عدة جوانب، مثل الفن والدين والهندسة. كما تأثرت الحضارة المصرية بحضارة بلاد ما بين النهرين في عدة جوانب، مثل الكتابة والطب والفلك. كما أجرت الحضارتان تجارة ودبلوماسية وحروب مع بعضهما.

الحضارة الفارسية

حضارة بلاد ما بين النهرين تأثرت بالحضارة الفارسية في عدة جوانب، مثل الإدارة والعمارة والزراعة. كما تأثرت الحضارة الفارسية بحضارة بلاد ما بين النهرين في عدة جوانب، مثل القانون والفلك والموسيقى. كما أجرت الحضارتان تجارة ودبلوماسية وحروب مع بعضهما.

الحضارة الإغريقية

حضارة بلاد ما بين النهرين تأثرت بالحضارة الإغريقية في عدة جوانب، مثل الفلسفة والديمقراطية والأدب. كما تأثرت الحضارة الإغريقية بحضارة بلاد ما بين النهرين في عدة جوانب، مثل الرياضيات والطب والفلك. كما أجرت الحضارتان تجارة ودبلوماسية وحروب مع بعضهما.

الحضارة الرومانية

حضارة بلاد ما بين النهرين تأثرت بالحضارة الرومانية في عدة جوانب، مثل التشريع والهندسة والفسطائط (mosaics). كما تأثرت الحضارة الرومانية بحضارة بلاد ما بين النهرين في عدة جوانب، مثل القانون والفلك والموسيقى. كما أجرت الحضارتان تجارة ودبلوماسية وحروب مع بعضهما.

الحضارة الإسلامية

حضارة بلاد ما بين النهرين تأثرت بالحضارة الإسلامية في عدة جوانب، مثل الدين والعلوم والفن. كما تأثرت الحضارة الإسلامية بحضارة بلاد ما بين النهرين في عدة جوانب، مثل الكتابة والرياضيات والطب. كما أجرت الحضارتان تجارة ودبلوماسية وحروب مع بعضهما.

خاتمة

في هذا المقال، تحدثت عن حضارة بلاد ما بين النهرين، التي تعد اقدم حضارة في العالم. ذكرت مميزات هذه الحضارة، والشعوب التي ساهمت في بنائها، والإنجازات التي حققتها، والتأثيرات التي تركتها على الحضارات اللاحقة. أتمنى أن يكون هذا المقال قد أفادك وأثرى معلوماتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى